ACTION

TOO ACTION AVEC AYRON KYD
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صرف الأفعال كما تشاء وبطريقة سهلة مع هذا البرنامج
السبت فبراير 15, 2014 6:38 am من طرف bahiabdo

» فلاش لتعلم نطق الحروف
السبت فبراير 15, 2014 6:30 am من طرف bahiabdo

» أسطوانات الكافي لتعليم اللغة الفرنسي
السبت فبراير 15, 2014 6:24 am من طرف bahiabdo

» دروس رياضيات سنة اولى علوم وتقنيات
الإثنين نوفمبر 04, 2013 12:49 pm من طرف salah

» مواضيع اختبار السنة الاولى علوم وتقنيات LMD
الجمعة مايو 24, 2013 3:56 am من طرف issam2008

» النماذج الذرية ....درس بالباوربونت
الأربعاء مايو 08, 2013 5:44 pm من طرف جون

» عمل تطبيقي (الحرارة النوعية لإنصهار الجليد)
الأربعاء مايو 01, 2013 8:11 am من طرف الله محمد

» سلاسل تمارين في الاعداد المركبة مع الحل
الأربعاء مارس 27, 2013 2:09 pm من طرف aissa1994

» امتحان محاسبة سنة اولى LMD
السبت فبراير 09, 2013 6:08 am من طرف meriemimi

اعلانات
التبادل الاعلاني
ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
محرك بحث GOOOGLE

شاطر | 
 

 حلول تماين الكتاب المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
EYRONKYD
Admin
avatar

عدد الرسائل : 169
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

مُساهمةموضوع: حلول تماين الكتاب المدرسي   الإثنين سبتمبر 22, 2008 5:45 am

المجال الأول:التخص ص الوظیفي للبروتینات
مدخل المجال:الھدف من المدخل ھو طرح وضعیة حقیقیة مشوقة يتضح من خلالھا الدور
المھم للبروتینات.
الصور:تھدف الصور إلى طرح وضعیة حقیقیة تتمثل في مر ض جنون البقر أين تظھر عواقب
تغیر بنیة البروتین المتمثل في ظھورأمرا ض خطیرة لا تزال بع ض تفاصیلھا مجھولة لحد الآن.
كما تھدف الوضعیة إلى جعل التلمیذ يتساءل عن البروتینات وبنیتھا ووظیفتھا.
توضح أيضاالصور الأخرى للمدخل بروتینات لھا دور في النقل العصبي بالإضافة إلى خلیة
مناعیةمتخصصة.وھي كلھا صور تعبر عن مضمون المجال.
الن ص:يوضح الن ص مر ض جنون البقر وأسبابه ودور البروتینات في ظھور المر ض .كما يطرح
الن ص إشكالیة تتعلق أساسا بالبروتینات وأھمیتھا .
الوحدة الأول ى:تركیب البروتین
الصورة:توضح الصورة عنكبوت وھي تبني بیتھا من خیوط تتكون من بروتین يدعى الفبرووين
وھي وضعیة يمكن للتلمیذ مشاھدتھا يومیا .تعتبر ھذه من الوضعیات النادرة Fibroine
التي يمكن فیھا رؤية كائن حي وھو يقوم ببناء البروتین.يمكن كذلك الإشارة إلى وضعیات
مماثلة مثل إنتاج خیوط الحرير من طرف دودة الحرير مثلا.وتعمیم ظاھرة القدرة على إنتاج البروتین
كإحدى الممیزات الأساسیة لكل الكائنات الحیة ، لكن ھذه البروتینات لا يمكن مشاھدتھا
إلا باستعمال طرق ووسائل متطورة.
يطرح الن ص الإشكالیة التي تعالجھا الوحدة وھي آلیة تركیب البروتین بمراحلھا المختلفة من
حیث العناصر الداخلة في تركیب البروتین ومقر التركیب ووجھة البروتین بعد التركیب.
الن شاط 1 :المكت سبات القبلیة
يھدف ھذا النشاط إلى استرجاع بع ض المعارف الأساسیة التي تناولھا التلمیذ في السنة
ومعارفه حول الوراثة. ADN الثانیة عند دراسته لجزيئة
الإشكالیة المطروحة:اختلاف الموقع بین المورثات ( المادة الوراثیة)التي تتواجد في النواة
عند الخلايا حقیقیة النواة وتواجد البروتینات أساسا في السیتوبلازم.من خلال النشاط يتم
توجیه التلمیذ نحو إيجاد علاقة بین المورثات والبروتینات.
يھدف السؤال 1و 2إلى إيجاد العلاقة بین:دعامة المعلومات الوراثیة ( أو الجزيئة الحاملة
للمعلومات الوراثة المتواجدة في النواة)
التعبیر المورثي وھو التعبیر عن المعلومات الوراثیة في شكل بروتین.يھدف النشاط إلى تحديد مقر تركیب البروتین في الخلیة
: الن شاط الجزئ ي 1
إظھار مقر تركیب البروتین عن طريق استعمال تقنیة التصوير الإشعاعي الذاتي وأحما ض
أمینیة موسومة. تدل البقع السوداء عند التصوير الإشعاعي الذاتي على أماكن تواجد
البروتین التي تم تركیبھا انطلاقا من الأحما ض الأمینیة المشعةيقوم التلمیذ من خلال الإجابة عن السؤال باستخلا صالمعلومات من الوثیقة 1التي تمثل
رسم تخطیطي لخلیة عنقودية من البنكريا س ومن صورة لمجھر الإلكتروني ( الوثیقة 2)التي
توضح جزء من خلیة حیوانیة ( لیست بالضرورة خلیة بنكرياسیة).
التعلیل يكون من خلال استعمال العناصر المشعة ( تتبع مكان وجود الإشعاع)كما ھو موضح
كذلك في المعلومات المفیدة.
: الن شاط الجزئ ي 2
بعد توصل التلمیذ إلى إيجاد علاقة بین المعلومات الوراثیة بالرغم من اختلاف موقع كل
منھما (مقر المعلومات الوراثیة في النواة ومقر تركیب البروتین في السیتوبلازم)يتم توجیه
التلمیذ نحو اقتراح فرضیة أو فرضیات لكیفیة استعمال المعلومات الوراثیة لتركیب البروتین.
اقتراح الفرضیات يعتمد على احتمالین :إما انتقال المعلومات الأصلیة من النواة إلى
السیتوبلازم أو انتقال نسخة من ھذه المعلومات.
يتم مناقشة الفرضیات و يتم الاحتفاظ بالفرضیات التي تعتمد على أس س علمیة صحیحة
يمكن أن تبرز فرضیتان:
من النواة إلى السیتوبلازم في ھذه ADN -فرضیة انتقال المعلومات الأصلیة في صورة
من النواة إلى السیتوبلازم. ADN الحالة يمكن تتبع انتقال الإشعاع في ال
-فرضیة انتقال نسخة لجزء من ھذه المعلومات في صورة أخرى يتم البحث عنھا لاحقا عنطريق تتبع انتقال الإشعاع.
ملاحظة ھامة :يجب إعطاء الأھمیة لكیفیة اقتراح الفرضیات ومناقشتھا ثم التحقق منھا
بعد ذلك عن طريق التجربة ، حتى يتعلم التلمیذ المنھجیة المتبعة في الوصول إلى
اكتشاف الظواھر الجديدة وتبلور مفاھیم جديدة أو تصحیح مفاھیم خاطئة.
التحقق من الفرضیات:
يتم التحقق من الفرضیة أو الفرضیات الصحیحة في العلوم التجريبیة عن طريق التجربة.
التجربة الأولى : الھدف من التجربة ھو محاولة إثبات دور نوع آخر من الأحما ض النووية
في تركیب البروتین. (ARN)
دور في تركیب ARN السؤال 1:يھدف لتحلیل نتائج التجارب ويسمح بالاستخلا ص أن لل
البروتین ( أي ھو الذي يحدد نوع البروتین الذي يتم تركیبه)، من خلال قدرة خلايا الضفدع
من خلیة أخرى. ARN على تركیب الھیموغلوبین بعد حقنھا ب
يھدف السؤال 2إلى تفسیر سبب استعمال الیوراسیل المشع ويؤدي بالتلمیذ إلى
الاستنتاج أن اختیار المادة الموسومة مھم جدا لإثباتالنتائج.فاختیار الأحما ض الأمینیة يتم
وھكذا. ARN عادة لإثبات مقر تركیب البروتین واختیار الیوراسیل لإثبات تركیبيتم ARN من النواة إلى السیتوبلازم مما يؤكد أن ARN التجربة الثانیة :توضح انتقال ال
تركیبه في النواة وينتقل إلى السیتوبلازم.
يحدد نوع ARN السؤال 1 : باستغلال نتائج التحربتین 1و 2معا يمكن الوصول إلى أن
بعد تركیبه من النواة إلى السیتوبلازم. ARN البروتین الذي يتم تركیبه وينتقل
والاحتفاظ (ADN) السؤال 2 :يمكن إلغاء الفرضیة التي تن ص على انتقال المعلومات الأصلیة
. ARN بفرضیة انتقال نسخة من ھذه المعلومات في صورة
من خلال نتائج التجارب بأنه الحامل لنسخة من ARN السؤال 3 :يمكن اقتراح تسمیة لھذا
المعلومات الوراثیة أو الرسالة الوراثیة من النواة إلى السیتوبلازم.


الن ص:يحاول الن ص الانتقال من وضعیة العنكبوت وتعمیم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://action.newgoo.net
EYRONKYD
Admin
avatar

عدد الرسائل : 169
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: حلول تماين الكتاب المدرسي   الإثنين سبتمبر 22, 2008 5:48 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://action.newgoo.net
EYRONKYD
Admin
avatar

عدد الرسائل : 169
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: حلول تماين الكتاب المدرسي   الإثنين سبتمبر 22, 2008 5:51 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://action.newgoo.net
KONANE
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 63
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 23/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: حلول تماين الكتاب المدرسي   الإثنين سبتمبر 22, 2008 5:53 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حلول تماين الكتاب المدرسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ACTION :: المنتدى الثقافي :: التعليم الثانوي :: باكالوريل النضام الجديد :: علوم طبيعية-
انتقل الى: